.
الكتاب المقدس
Toggle navigation
الرئيسية
موقع البابا فرنسيس
موقع الأزمنة المريمية
المسبحة الوردية
فيرونيكا جولياني
البحث في الكتاب المقدس
اسفار الكتاب المقدس
قراءة الكتاب المقدس
السفر:
التكوين
الخروج
الاحبار
العدد
تثنيَة الاشتِراع
يشوع
القضاة
راعوت
صموئيل الاول
صموئيل الثاني
الملوك الاول
الملوك الثاني
أخبار الأيام الأول
أخبار الأيام الثاني
عزرا
نحميا
طوبيا
يهوديت
أستير
المكابيين الاول
المكابيين الثاني
أيوب
المزامير
الأمثال
الجامعة
نشيد الأناشيد
الحكمة
يشوع بن سيراخ
إشعياء
إرميا
مراثي إرميا
باروك
حزقيال
دانيال
هوشع
يوئيل
عاموس
عوبديا
يونان
ميخا
ناحوم
حبقوق
صفنيا
حجي
زكريا
ملاخي
متى
مرقس
لوقا
يوحنا
أعمال الرسل
رومية
كورنثوس 1
كورنثوس 2
غلاطية
أفسس
فيلبي
كولوسي
تسالونيكي 1
تسالونيكي 2
تيموثاوس 1
تيموثاوس 2
تيطس
فليمون
العبرانيين
رسالة يعقوب
رسالة بطرس 1
رسالة بطرس 2
رسالة يوحنا 1
رسالة يوحنا 2
رسالة يوحنا 3
رسالة يهوذا
رؤيا يوحنا
الاصحاح:
1
2
3
4
5
طريقة العرض:
متسلسل
ترك سطر
(( المراثي ))
الأصحَاحُ الأَوَّلُ
المرثاة الاولى
1
آ- كَيفَ جَلَسَت وَحدَها المَدينَةُ الآهِلَةُ بِالشَّعب؟ صارَت كأَرمَلَة العَظيمةُ في الأُمَم السَّيِّدَةُ في البُلْدان صارَت تَحتَ الجِزْيَة.
2
ب- تَبْكي بُكاءً في الليل ودُموعُها على خَدَّيها لا مُعَزِّيَ لَها بَينَ جَميعِ مُحِبيها. كُلُّ أَصدِقائِها غَدَروا بها وصاروا لها أَعْداءً.
3
ج- جَلَت يَهوذا لِلشَّقاء وشِدَّةِ العُبوديَّة. سَكَنَت في الأُمَم ولم تَجدِ الرَّاحَة جَميعُ طارِديها أَدرَكوها بَينَ المَضايق.
4
د- طُرُقُ صِهْيونَ نائِحة لِعَدَم القادِمينَ إِلى الأَعْياد وجَميَعُ أَبواِبِها مُقفِرة. كَهَنَتُها مُتَنَهِّدون وعَذاراها مُتَحَسِّرات وهي في مَرارة.
5
هـ- مُضايِقوها تَغلَّبوا علَيها وأَعداؤها مُطمَئِنُّون لِأَنَّ الرَّبَّ آلَمَها لِكَثرَةِ مَعاصيها. أَطفالُها ساروا مَسبِيِّين أَمامَ وَجهِ المُضايِق.
6
و- وزالَ عن بِنتِ صِهْيون كُلُّ بَهائِها. صارَ رُؤَساؤها كأَيائِل لم تَجِدْ مَرعًى. فساروا ولا قوَّةَ لَهم أَمامَ وَجهِ الطَّارِد.
7
ز- تَذَكَّرَت أُورَشَليم في أَيَّام بُؤسِها وشَقائِها عِندَما وَقَعَ شَعبُها في يَدِ المُضايِق ولم يَنصُرْها أَحَد رَآها المُضايِقون فضَحِكوا مِن زَوالِها.
8
ح- خَطِئَت أُورَشَليمُ خَطيئةً لِذلك صارت نَجِسَة. جَميعُ مُكْرِميها آزدَرَوها لِأَنَّهم رَأَوا عَورَتَها. أَمَّا هي فتَنَهَّدَت وآلتَفَتَت إِلى الوَراء.
9
ط- نَجاسَتُها في ذُيولِها لم تَتَذَكَّرْ عاقِبَتَها فإِذا بِها في آنحِطاطٍ عجيب لا مُعَزِّيَ لَها. (( أُنظُرْ يا رَبُّ إلى بُؤسي فإِنَّ العَدُوَّ تَعاظَم )).
10
ي- بَسَطَ العَدُوُّ يَدَه على جَميعِ نَفائِسِها فإِنَّها رَأَتِ الأُمَمَ يَدخُلونَ مَقدِسَها مِمَّن أَمَرتَ أَن لا يَدخُلوا في مَجمَعٍ لَها.
11
ك- كُلُّ شَعبِها مُتَنَهِّدون مُلتَمِسونَ طَعاماً بَذَلوا نَفائِسَهم لِلأَكْل وإِنْعاشِ النَّفْس. (( أُنظُرْ يا رَبُّ وتأَمَّلْ كيفَ صِرتُ مزْدَراة )).
12
ل- يا جَميعَ عابِري الطَّريق تأَمَّلوا وآنظُروا هَل مِن أَلَمٍ كأَلَمي الَّذي أَصابَني الَّذي آلمَني به الرَّبّ في يَوم آضطِرام غَضَبِه.
13
م- مِنَ العَلاءِ أَرسَل ناراً في عِظامي أَنزَلَها. نَصَبَ شَبَكَةً لِرِجلَيَّ فرَدَّني إِلى الوَراء. جَعَلني مُقفِرَة سَقيمَةً كُلَّ النَّهار.
14
ن- راقَبَ مَعاصِىَّ فآحتَبَكَت في يَدِه. نيرُه على عُنقى أَوهَنَ قُوَّتي. أَسلَمَني السَّيِّدُ إِلى أَيدٍ لا أَستَطيع مُقاوَمَتَها.
15
س- نَبَذَ السَّيِّدُ مِن وَسَطي جَميعَ أَبْطالي دَعا علَىَّ جَماعةً لِيُحَطِّمَ شبّاني داسَ السَّيِّدُ المَعصَرَة على العَذْراءِ بِنتِ يَهوذا.
16
ع- على هذه أَنا باكِيَة وعَينايَ تَذرِفانِ الدُّموع فقدِ آبتَعَدَ عَنِّيِ المُعَزِّي الَّذي يُنعِشُ نفْسي. بَنِيَّ دُمِّروا لِأَنَّ العَدُوَّ قد غَلَب.
17
ف-بَسَطَت صِهْيونُ يَدَيها ولامُعَزِّيَ لَها. أَرسَلَ الرَّبُّ على يَعْقوب مُضايِقينَ لَه مِن حَولِه. صارَت أُورَشَليمُ بَينَهم كالنَّجِسَة.
18
ص-عادِلٌ الرَّبُّ لِأَنِّي عَصَيتُ أَمرَه إِسمَعوا يا جَميعَ الشُّعوب وآنظُروا وَجَعي. عَذارايَ وشُبَّاني مَضَوا إِلى الجَلاء.
19
ق-دَعَوتُ مُحِبِّيَّ فخَدَعوني كَهَنَتي وشُيوخي فاضَت أَرْواحُهم في المَدينة وهم يَلتَمِسونَ غِذاءً ِيُنعِشوا نُفوسَهم.
20
ر- أُنظُرْ يا رَبُّ فإِنِّي في ضيق أَحْشائي جائِشة وقَلْبي مُضطَرِبٌ في باطِنى لأَنِّي عَصَيتُ عِصْياناً. السَّيفُ يُثكِلُ في الخارِج وكالمَوتِ في البَيت.
21
ش- إسمَعْ أَنِّي أَتَنَهَّد فلَيسَ مَن يُعَزِّيني. جَميعُ أَعْدائي سَمِعوا بِمُصيبَتي فشَمِتوا لِأَنَّكَ أَنتَ فَعَلتَ. أُجلُبِ اليَومَ الَّذي نَادَيتَ بِه فيَصيروا مِثْلي.
22
ت- لِيَبلُغْ كُلُّ شَرِّهم إِلى أَمامِكَ وآفعَلْ بِهِم كما فَعَلتَ بي بِسَبَبِ جَميعِ مَعاصِيَّ فإِنَّ تَنَهُّدي كَثير وقَلْبي سَقيم.