كتاب القديس ميخائيل – الفصل الخامس (عجائب)

3٬819

بعض عجائب مار ميخائيل

 – في فريجيا: في الشرق من مدينة كونس (كولوسي قديماً)، في أواخر القرن الأول، ظهر ميخائيل بهيئة بشرية لرجل من اللاذقية كان له إبنة خرساء، فحصلت على النطق، فاعتمذ الأب والإبنة، وتذكاراً لهذه الأعجوبة بـُنيَ هناك هيكل جميل ورُسم له عيد خصوصي في الكنيسة الشـرقية تكريما لرئيس الملائكـة في  6 أيلول من كل سنة.

 – في مدينة سيبونتو – ايطاليا: في القرن الخامس الميلادي، كان راعي يرعى قطيعه على قمة جبل غرغانو، إتفق ان ثورا أوى إلى مغارة هناك فرماه الراعي بسهم لكي يخرجه، لكن ما أن بلغ السهم مدخل المغارة، حتى إرتدّ بقوة على راميه بنوع عجيب وجرحه. إنتشر الخبر في المدينة وحير الجميع، حينئذ ٍ أمر أسقف المدينة رعيته كلها بأن تصوم ثلاثة أيام سائلينه تعالى أن يتنازل ويظهر لهم إرادته وغايته من هذه الآية، إستجاب الله طلبهم إذ ظهر للأسقف وأعلمه أن الله أراد أن يكرم الملاك محامي وحارس الكنيسة تكريما خاصا هناك؛ حيث جرت الأعجوبة ليقوي العبادة والأيمان في قلوب المؤمنين. فشكر الأسقف الله وجميع الإكليروس والمؤمنين وقص عليهم الرؤيا، ثم ساروا جميعا بإحتفال إلى المكان المذكور فوجدوا مغارة واسعة على شكل هيكل لاينقصها سوى مذبح الرب لتقام عليه الذبيحة الإلهية، فكرسها الأسقف بإحتفال مهيب وتدفقت جماهير الشعوب للصلاة والعبادة ممجدة الله في ملائكته وقديسيه، ولايزال المكان من أهم المزارات المقدسة في ايطاليا.

 – في روما: سنة 590 فتك مرض الطاعون بمدينة روما فتكا ذريعا، ومن أجل إيقافه أمر البابا غريغوريوس الكبير بالتوبة والصلاة وبإقامة تطواف حافل في المدينة، سار هو في المقدمة حافــي القدميـن!. وتبعه كل إكليروس روما وشعبها وما أن بلغوا نهر التيبر حيث قصر أدريانوس حتى شاهد هذا البابا القديس فوق القصر ملاكاً يغمد سيفه علامة لتهدئة الغضب الإلهي. حينئذٍ شكر الله وطمأن الشعب وأمر برفع تمثال الملاك مار ميخائيل بأعلى القصر ذِكراً لهذه الأعجوبة وسمي قصر المـــــلاك القديس castle st. Angelo.

ثم في سنة 1698 أمر البابا “بونيفاسيوس الرابع” ببناء كنيسة بأعلى القصر على اسم رئيس الملائكة مار ميخائيل.


مواضيع ذات صلة
أكتب تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.