كتاب القديس ميخائيل – الفصل السابع (مسبحة وصلوات)

38٬751

القديس ميخائيل

فعل التكريس للقديس ميخائيل

يا أمير المراتب الملائكية النبيل .أيها الجندي القدير لله تعالى المملوء عنفوانا لمجد الرب. يامن يرهبه الملائكة المتمردون يا حب ولذة الملائكة الأمناء كلهم. أيها القديس ميخائيل المحبوب رئيس الملائكة إني أرغب أن أكون بذاتي في عداد خدامك والذين يلتجؤون اليك. اني أهب ذاتي اليك اليوم وأقدم لك نفسي وأتكرس لك. إني أضع نفسي مع عائلتي وكل من يخصني تحت حمايتك القديرة.

إن تقدمة نفسي هو شيء قليل بما إني خاطئ ولكن إعمل لكي تتقد الحرارة في قلبي واذكر أنه ابتداء من هذا اليوم يتوجب عليك مساعدتي أنت بنفسك خلال حياتي، وتعضدني في غفران خطاياي كلها وتعطني نعمة محبة الله من كل قلبي، ويسوع مخلصي ومريم العذراء أمي العذبة. يجب عليكَ مساعدتي للوصول الى أكليل المجد، دافع عني ضد أعداء نفسي وخاصة عند لحظات حياتي الأخيرة.

تعال إذاً أيها الأمير المجيد وساعدني في المعركة الأخيرة وبسلاحك القدير أبعد عني الى هوة جهنم الملاك المتمرد والمتعجرف الذي هزمته فيما مضى في القتال الذي حصل في السماء آمين.

إلى القديس ميخائيل

يا رئيس الجيوش السماوية الممجد، امير الجنود السماوية ورئيس الملائكة القديس ميخائيل، إسحق هجمات الشيطان وأتباعه القاسية ودسائسه الماكرة بسيفك السماوي. في البدء عندما تحدّّى لوسيفورس الله بغطرسته كنتَ أول من  بين جميع الملائكة، كنت أول من أظهر اخلاصك لله من بين جميع الملائكة، وبواسطة هذا السيف أسقطت على الأرض لوسيفورس وأعوانه. في هذه الأوقات العصيبة أمسك بسيفك مرة آخرى كما فعلت في البدء وأرديهم على الأرض. وبواسطة سـلسـلتـك وسيف العدالة، إسحق الشيطان وأتباعه ومزقـهم إربـاً إربـاً، واسجنهم في جهنم حتى لايقووا بعد الآن أن يهاجموا الكنيسة المقدسة والأولاد المختارين للسماء. اننا نسألك هذا بواسطة سيدنا يسوع المسيح ، آمين.

صلاة تقدمة الذات الى القديس ميخائيل

يا أمير السماء العظيم وحارس الكنيسة المقدسة الأمين، يا أيها القديس ميخائيل رئيس الملائكة، أنا (يـُذكر الإسم …)، رغم عدم جدارتي بالمثول أمامك، لكنني واثق بعطف قلبك الطيب، ومتأثر بتفوق صلواتك العجيبة وإحساناتك العديدة، إني اتقدم إليك مصطحباً معي ملاكي الحارس، وبحضرة جميع الملائكة في السماء الذين يشهدون للتقوى التي أكنها لك، إني أختارك اليوم كمدافع عني ومحاميَ الخاص، وأعدك بحزمٍ أن أكرِّمك دائما وأن أجعل الآخرين يكرمونك من كل قوتي.

أسألك أن تساعدني كل أيام حياتي، لكي لا أُهينَ أبداً قلب الله الطاهر؛ لا بكلامي ولا بأفعالي ولا بأفكاري. دافع عني في حياتي ضد تجارب الشيطان، وخصوصاً بالنسبة للإيمان والطهارة وفي ساعة موتي اعطي نفسي السلام وأدخلها إلى الموطن السماوي آمين.

#  يا قديس ميخائيل صلي لأجلنا، لأجل الكنيسة ولأجل السلام.
#  يا مار ميخائيل بنورك نوِّرنا
#  يا مار ميخائيل بجناحيك إحمنا
#  يا مار ميخائيل بسيفك دافع عنا
#  ياسيدة الورود العجائبية نريد إنتصاركِ
#  يا مار ميخائيل رئيس الملائكة، إحمنا في المعركة كي لا نهلك في الدينونة المرعبة، آمـين.

مسبحة القديس ميخائيل والملائكة القديسين

مصدر هذه المسبحة

لقد جاءت هذه المسبحة إكراماً للقديس ميخائيل متحداً كل مرة مع جوقة من أجواق الملائكة التسعة. لتنتهي بأربع مرات الأبانا:

1 ــ إكراما لرئيس الملائكة ميخائيل
2 ــ إكراما لرئيس الملائكة جبرائيل
3 ــ إكراما لرئيس الملائكة روفائيل
4 ــ إكراما للملاك الحارس

في القرن الثامن عشر، كانت الكنيسة تمر بأوقات صعبة وحرجة، فظهر عام 1751 رئيس الملائكة القديس ميخائيل المحامي عن الكنيسة لخادمة الله المتعبدة له “انطونيا داستوناك” الراهبة الكرملية وأعطاها هذه المسبحة المقدسة وألهمها الصلوات اللازمة قبل كل بيت، ووعدها بأن من يكرمه بهذه الطريقة يكون مصحوبا إلى المائدة المقدسة (المناولة) مع ملاك من كل جوقة من أجواق الملائكة التسع ، ووعدها أيضا بأن من يتلو هذه المسبحة يومياً يرافقه في حياته الملائكة القديسين وينجيه بعد الموت مع أهله من عذابات المطهر.

هذا وتتألف “مسبحة القديس ميخائيل والملائكة القديسين” من تسع ابيات، كل بيت مرة ابانا وثلاث مرات السلام عليك.

كيفية تلاوة هذه المسبحة

ــ نبدأ بتلاوة فعل الندامة:

يا ربّي والهي، أنا نادم من كل قلبي على جميع خطاياي، لأني بالخطيئة خسرت نفسي والخيرات الأبديّة واستحقيت العذابات الجهنمية. ولكن بالأكثر أنا نادم لأني أغظتك وأهنتك أنت يا ربي والهي المستحق كل كرامة ومحبة ولهذا السبب أبغض الخطيئة فوق كل شيء وأريد بنعمتك أن أموت قبل ان أغيظك فيما بعد. وأقصد أن أهرب من كل سبب خطيئة، وأن أفي بقدر استطاعتي عن الخطايا التي فعلتها. آمين.

ــ ثم نقول: ياقديس ميخائيل دافع عنـّا في المعركة لكي لا نهلك في يوم الدينونة.

ــ ثم نتابع:

اللهم إصغي إلى معونتي
يارب أسرع إلى إغاثتي
المجد للآب والإبن والروح القدس الإله الواحد آمين.

ــ إلى جوقة الملائكة الأولى؛ 

بشفاعة القديس ميخائيل والملائكة الساروفيم الملتهبين بنار الحب الإلهي، إجعلنا يارب أهلاً لأن نشتعل بمحبتك الكاملة آمين.

مرة أبانا وثلاث مرات السلام

ــ إلى جوقة الملائكة الثانية؛

بشفاعة القديس ميخائيل والملائكة الكاروبيم ذوي النور والمعرفة ، أعطنا يارب نعمة لكي نترك طريق الخطيئة ونسرع في طريق الكمال المسيحي آمين.

مرة ابانا وثلاث مرات السلام

ــ إلى جوقة الملائكة الثالثة؛

بشفاعة القديس ميخائيل والملائكة العروش الجالس عليهم العلي الكلي القدرة ، أغمر قلوبنا يارب بروح التواضع الحقيقي آمين.

مرة ابانا وثلاث مرات السلام

ــ إلى جوقة الملائكة الرابعة؛

بشفاعة القديس ميخائيل والملائكة السيادات، إمنحنا يارب نعمة السيادة على حواسنا، والقوة على قمع شهواتنا السيئة آمين.

مرة ابانا وثلاث مرات السلام

ــ إلى جوقة الملائكة الخامسة؛

بشفاعة القديس ميخائيل والقوات السماويين، تنازل يارب واحم نفوسنا من فخاخ الشيطان وتجاربه آمين.

مرة ابانا وثلاث مرات السلام

ــ إلى جوقة الملائكة السادسة؛

بشفاعة القديس ميخائيل والملائكة السلاطين القاهرين، لا تدعنا يارب نرزح تحت التجارب المهلكة بل نجنا من الشرير آمين.

مرة ابانا وثلاث مرات السلام

ــ إلى جوقة الملائكة السابعة؛

بشفاعة القديس ميخائيل والملائكة الأرباب الساهرين على الممالك والأقاليم، إملأ يارب نفوسنا بروح الطاعة الحقيقية آمين.

مرة ابانا وثلاث مرات السلام

ــ إلى جوقة الملائكة الثامنة؛

بشفاعة القديس ميخائيل والملائكة الرؤساء، إمنحنا يارب نعمة الثبات في الأيمان، والقيام بالأعمال الصالحة كي نصل إلى مجد السماء آمين.

مرة ابانا وثلاث مرات السلام

ــ إلى جوقة الملائكة التاسعة؛

بشفاعة القديس ميخائيل والملائكة القديسين الملتهبين بالغيرة على خلاصنا ، تنازل يارب وأرسل هذه الملائكة ليحرسونا في هذه الحياة الفانية ويقودونا في الآخرة إلى المجد الخالد في السماء آمين.

مرة ابانا وثلاث مرات السلام

وفي النهاية نصــــلي؛
أبانا إكراما للقديس ميخائيل
أبانا إكراما للقديس جبرائيل
أبانا إكراما للقديس روفائيل
أبانا إكراما لملاكنا الحارس.

الملاك ميخائيلصلاة

أيها السيد الممجد القديس ميخائيل رئيس وقائد الجيوش السماوية، حارس النفوس  المنتصر على الأرواح المتمردة، أمير البلاط السماوي وقائدنا المحبوب بعد الرب يسوع وأمنا العذراء مريم سلطانة السماء والأرض، تنازل وأبعد عنـّا كل المضايقات والشرور، واجعلنا بشفاعتك التي لامثيل لها ان نخدم الرب بأمانة أكثر يوما بعد يوم آمين. صلّي لأجلنا يا قديس ميخائيل الممجد، حامي الكنيسة الكاثوليكية المقدسة، لكي نستحق مواعيد المسيح، آمين.


مواضيع ذات صلة
أكتب تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.