تساعية القديس يوسف البتول

31٬663

 اليوم التاسع 

+ باسم الآب والابن والروح القدس الإله الواحد. آمين.

أيها الآب الأزلي، نشكرك لأنك اخترت القديس يوسف أبًا ومربيًا للمسيح يسوع، ابنك الوحيد، وقد أحاطه وأمه مريم بالعطف والحنان، نسألك بشفاعته أن نكون في كل حياتنا محاطين بيسوع ومريم، وتكون أيامنا أنشودة حب ننشدها لك ونسير في اتجاه قلبك الأبوي بقيادة الروح القدس المعزي، فنمجدك برفقة شفيعنا المجيد الى الأبد.

السلام عليك يا يوسف، خطيب مريم، يا من نلت نعمة، يسوع ومريم معك. مبارك أنت بين الرجال، ومبارك يسوع ابن مريم. يا مار يوسف، صلّ لأجلنا نحن الخطأة الآن وفي ساعة موتنا. آمين.

في أن القدّيس يوسف هو نموذج المحبّة نحو مريم البتول

إن المحبّة التي كانت في قلب يوسف لمريم البتول خطّيبته، تفوق كلّ حدّ وقياس، وتقصر الألسنة عن تبيان ولو جزء منها. على أنّنا لو قابلنا حبّ يوسف لمريم مع محبّة المؤمنين كافة، فنرى إن هذا القدّيس قد تعاظم حبّاً نحو البتول الطاهرة مريم أكثر من جميعهم. إن عدداً كبيراً من القدّيسين قد تساموا في محبّة البتول مريم، كالقدّيس برنردوس والقدّيس يوحنّا فم الذهب والقدّيس ألفونس دي ليكوري، وغيرهم كثيرين. لكنّهم لم يبلغوا بمحبّتهم إلى ما تسامى به القدّيس يوسف الذي قد أحبّها حبّاً سامياً لحسن قداستها وسمو طهارتها. وكان القدّيس يوسف مجداً في خدمتها وما يلزم لقيام حياتها بحبّ وإيمان. وكانت هذه المعظّمة بين الأنام تكسب له دائماً نعماً جديدة بتضرّعاتها لدى الله، متوسّلة إليه كي يسكب بركاته الوافرة عليه.

فالنبادر إلى إكرام البتول المجيدة مريم على مثال القدّيس يوسف، لننال بشفاعتها المقبولة النعم التي نحتاجها لخلاص نفوسنا. إنّ حبّها لنا يفوق حبّ الأمّهات كافة. فإذا أردت أن تنمو بالفضيلة أحسن إكرام البتول مريم وهي علامة المجد السماوي وملجأ الخطأة كما يقول القدّيس باسيليوس الكبير: «إنّ الله قد فتح للخطأة باب الخلاص مشاعاً في شخص مريم العذراء». وقال القدّيس برنردوس: «إنّ الله لا يريد أن نحصل على شيء لم يُرسل إلينا من يد مريم العذراء». فالنبادر إلى إكرامها ومحبّتها والإنضواء تحت لواء حمايتها. يقول القدّيس برنردوس أيضاً: «إنّ مريم لا تقيم الفحص عن الإستحقاقات، بل هي تنعطف ذاتياً إلى إسعاف المتوسّلين إليها، فهي خلاصهم ورجاءهم الأكيد، عونهم وحمايتهم الدائمة».

إكرام

كن مثابراً إلى آخر نسمة من حياتك على تلاوة إحدى الصلوات إكراماً لوالدة الإله المجيدة والقدّيس يوسف خطّيبها البتول.

صلاة

نسألك يا ربّ أن تنعم علينا بشفاعة القدّيس يوسف، بأن نحبّ حبّاً نقياً والدتك المجيدة وأن نحسن رجاءنا في شفاعتها، ونلتجىء إليها في شدائدنا كافة كالتجاء البنين إلى أمّهاتهم. حتى إذا ما أحببناها على الأرض بما أنّها أمّنا، نستحق بعد هذه الحياة أن نراها مالكة علينا في الملكوت السماويّ. آمين.

صلاة الختام

أيها القديس يوسف البتول، قدوة البتولين ومعينهم، يا من حاميت عن طهارة العذراء وحرست المسيح الفادي، نسألك أن تشفع أمام الثالوث الأقدس لأجلنا، لكي نستطيع أن نخدمه بطهارة القلب ونقاوة النفس وعفة الجسد كل أيام حياتنا. آمين.

يا يسوع ومريم ومار يوسف
لكم أقدم نفسي وجسدي وروحي

يا يسوع ومريم ومار يوسف
ساعدوني في حياتي وعند ساعة موتي

يا يسوع ومريم ومار يوسف
لتسـترح نفسي بسلام بين أيديكم

يا مـــار يوســــــف  صــــلّي لأجلنـــــــا

+ المجد للآب والابن والروح القدس الإله الواحد. آمين.

مواضيع ذات صلة
أكتب تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.